تحميل المحتوى...

إنجازاً نوعياً يضاف إلى قائمة إنجازاته البارزة سوق الجبيل يستقبل أكثر من 50 مليون زائر خلال 8 أعوام الماضية لما يقدمه من خدمات نوعية متكاملة وما يضمه من مرافق متنوعة

سوق الجبيل
10-Jan-2024

إنجازاً نوعياً يضاف إلى قائمة إنجازاته البارزة سوق الجبيل يستقبل أكثر من 50 مليون زائر خلال 8 أعوام الماضية لما يقدمه من خدمات نوعية متكاملة وما يضمه من مرافق متنوعة

 

حقق سوق الجبيل، انجازاً نوعياً، باستقباله منذ افتتاحه في عام 2015 إلى اليوم أكثر من 50 مليون متسوق وزائر، ليسجل نفسه واحداً من أهم وأبرز الأسواق والوجهات التجارية والمعالم السياحية البارزة على مستوى الدولة والمنطقة، لما يقدمه من خدمات نوعية متكاملة وما يضمه من مرافق متنوعة تجعل منها وجهة جاذبة ومتفردة لدى سكان وزوار إمارة الشارقة.
وأكد محمد بن عيسى، المدير التنفيذي لقطاع إدارة الأصول في الشارقة لإدارة الأصول: "أن هذا الإنجاز المميز في استقبال السوق لهذا العدد الكبير من الزوار خلال الـ 8 أعوام الماضية، جعل السوق كواحد من أهم الوجهات السياحية والتجارية في إمارة الشارقة، وهذا الإنجاز لم يكن ليتحقق لولا الرؤية بعيدة المدى  والتوجيهات المستمرة من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الساعية إلى جعل الشارقة علامة مشرقة و أيقونة من أيقونات التطور والرخاء والنهضة والحضارة، والذي أولى جل اهتمامه بسوق الجبيل لخدمة سكان إمارة الشارقة بمختلف مناطقها، إذ افتتح سموه موخراً أسواق الجبيل في الذيد وكلباء، وسيتم افتتاح سوق الجبيل في المدام خلال الفترة المقبلة، إذ ستوفر احتياجات ومستلزمات غذائية متكاملة ونوعية، لشريحة أوسع من سكان وزوار الإمارة.

وقال محمد بن عيسى:" يشهد السوق عاماً بعد عام، إقبالاً متزايداً من الزوار والمتسوقين وهذا نتيجة لما يقدمه من خدمات متكاملة ونوعية وأسعار تنافسية تلبي احتياجات مختلف زوار السوق، وتقدم لهم منتجات طازجة ومستوردة ومنتجات عالية الجودة لتضمن لهم تجربة تسوق مريحة ومميزة ضمن أعلى المواصفات والمقاييس العالمية، بما يجعل السوق هو الوجهة الأولى المفضلة للزوار".
وأضاف محمد  بن عيسى:" أن التنوع الكبير في الأقسام التي يضمها السوق، جعلت منه وجهة متفردة وتحظى بإقبال بشكل كبير، وتحديدا من محبي الأسماك، حيث شكل قسم الاسماك إضافة نوعية للسوق لما يوفره من أكثر من 250 صنفا من الأسماك، ليساهم بشكل كبير في دعم الصيادين والعاملين في هذا القطاع، إذ يعزز سوق الجبيل من خيارات المستهلك، ويتيح لهم نوافذ نظامية أكثر شمولاً للصياد، علاوة على دوره في تقنين وضبط أسعار البيع لمختلف أنواع الأسماك".
أقسام السوق الرئيسية:
ويضم سوق الجبيل، الذي يتميز بتصميمه المعماري الفريد الذي يجمع بين الطابع الإسلامي واللمسات العصرية، ثلاثة أقسام رئيسية: قسم الخضروات والفواكه، وقسم الأسماك بالإضافة إلى قسم اللحوم، كما يتوفر في السوق هايبر ماركت ليقدم للزوار تجربة تسوق متكاملة، موزعة على مساحة تبلغ حوالي 400 ألف قدم في موقع استراتيجي يطل على كورنيش الشارقة وجزيرة العلم ما يجعله مزيجاً فريداً وجاذباً للزوار .

مرافق  السوق:
وتتضمن مرافق السوق 261 محلاً موزعين على ثلاثة أقسام رئيسية: قسم الخضروات والفواكه ويحتوي على 174 محلاً، منها 22 محلاً للتمور، وقسم اللحوم الذي يضم 65 محلاً، وقسم الأسماك الطازجة ويحتوي على 35 محلاً لبيع الأسماك والأطعمة البحرية. كما يتوفر في السوق خدمات متنوعة ومرافق أخرى مثل أجهزة الصراف الآلي وهايبر ماركت وصيدلية وغيرها ليتمتع المتسوقون بأعلى مستوى من الراحة والخدمة.

مطعم الجبيل 1441:
كما يضم السوق مطعم الجبيل 1441 الذي يتميز بموقعه الاستراتيجي في سوق الجبيل، بإطلالته الخلابة على خور الشارقة، والمصمم بطريقة عصرية وتصميم فنيّ عال وذوق رفيع، ليأخذ زواره برحلة مميزة من الاستمتاع وتذوق أشهى المأكولات البحرية، وتناول مجموعة متنوعة من المشروبات الساخنة لمجموعة مختارة من أشهى وأفخر أنواع القهوة العربية والعالمية والعصائر المصنوعة من أجود الأنواع وغيرها الكثير من المشروبات التي تتناسب مع ذائقة مختلف الزوار.

فعاليات وأنشطة على مدار العام:
إلى جانب تجربة التسوق المميزة التي يقدمها السوق للمتسوقين، يعتبر سوق الجبيل مركزاً للفعاليات والأنشطة الاجتماعية والتجارية في إمارة الشارقة، حيث يستضيف  العديد من المهرجانات والفعاليات السنوية والصيفية، والتي تجذب العائلات والسياح للاستمتاع والتسوق.

سوق الجبيل - الذيد
يشكل سوق الجبيل في الذيد، وجهة تسويقية وخدمية متميزة ومتكاملة تلبي احتياجات المواطنين والمقيمين في منطقة الذيد، إذ  يقع السوق على مساحة إجمالية 78 ألف متر مربع، ويضم 4 أقسام وهي قسم اللحوم وقسم الخضراوات والفواكه وقسم الاسماك والفناء الوسطي، بالإضافة إلى مستودعات التخزين والتبريد التي تضمن جودة المواد الغذائية للمستهلك.
ويضم السوق 86 محلاً تجارياً متنوعاً بواقع 24 محل للحوم والدواجن مزودة ببرادات للعرض والتخزين وممر خلفي للخدمة، و45 محل للخضار والفواكه والتمور، بالإضافة إلى تخصيص مساحة جانبية في نفس القسم لاستخدامها كفرع للجمعية التعاونية أو سوبرماركت، فيما يضم قسم الأسماك 16 محل.
كما يضم السوق أماكن مخصصة لتقطيع وتنظيف السمك وأماكن انتظار لمرتادي السوق وأماكن خاصة لشوي الأسماك، أما الفناء الوسطي فيضم مطاعم متخصصة ومقهى شعبي، ومكتب استقبال ومنطقة مخصصة لألعاب الأطفال ومرافق صحية ومصليات للرجال والنساء.

سوق الجبيل في كلباء
يقع سوق الجبيل - كلباء في منطقة البحايص بمدينة كلباء، ويتألف من 3 أقسام رئيسية، وهي قسم اللحوم، وقسم الاسماك، وقسم الخضروات والفواكه، بالإضافة إلى فناء وسطي ومنطقة مزاد داخلية لعرض وبيع المنتجات البحرية الطازجة.
يتمتع السوق بمساحة إجمالية تبلغ 33 ألف متر مربع، يضم مبنى السوق ومواقف السيارات، ويتضمن 16 محلاً للحوم والدواجن، و22 محلاً للأسماك، و31 محلاً للخضار والفواكه. يهدف المشروع إلى تلبية احتياجات سكان المدينة من المنتجات الطازجة عالية الجودة، وتوفير فرص عمل للصيادين والتجار والمزارعين ومربي الماشية.
كما يتميز التصميم المعماري للسوق بالطابع الإسلامي والزخارف الداخلية والخارجية. ويحتوي المبنى على تشطيبات تتناغم مع الثقافة والبيئة المحلية، ويشمل مناطق تحميل وتفريغ البضائع وثلاجات لحفظ الطعام ومصنع للثلج وأماكن مخصصة لشواء الأسماك، بالإضافة إلى دورات المياه ومناطق للصلاة للرجال والنساء.
ومن الجدير بالذكر أن سوق الجبيل بالشارقة، إحدى المشاريع التابعة لشركة الشارقة لإدارة الأصول، الذراع الاستثمارية لحكومة الشارقة.


قم بمشاركة المقالة

مقالات ذات صلة

صفحة الأخبار
للأعلى